صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


للأمهات الجدد.. التوقيت الصحيح لغسل أسنان طفلك بالفرشاة

إيمان طعيمه

الإثنين، 02 يناير 2023 - 04:31 م

يعاني كثير من الأطفال من تسوس الأسنان بشكل مبالغ فيه، مما جعل الأمهات يتساءلن عن أسباب ذلك وعن طرق حماية لأطفالهن من هذا التسوس المزعج. 


الدكتور محمد صلاح شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، قال لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن توصيات الجمعية الأمريكية لطب الأطفال، أكدت ضرورة استخدام الطفل للمعجون والفرشاة مرة صباحا ومساء يوميا بمجرد ظهور أول سنة في الفم. 


وأوضح أن الطفل أقل من عمر 3 سنوات يكون حجم المعجون المستخدم لا يتعدى حجم حبة الأرز، ومن عمر 3 إلى 6 سنوات يكون مثل حجم حبة البازلاء.

 

لكن على الأمهات إدراك بعض الأمور ولعل أبرزها أن كثيرًا من الأطفال لا يحبون تنظيف أسنانهم بالفرشاة، لذلك قد تضطر إلى الاستمرار في المحاولة، كإحضار فرشاة أسنان على شكل لعبة.

 

ولعل أسهل طريقة لتنظيف أسنان الطفل هي وضعه على ركبتك ورأسه على صدرك، وإذا ما كان الطفل أكبر سنًا قف خلفه وأمِل رأسه للخلف ثم ابدأ في غسل الأسنان.

 

وعليك تنظيف أسنان الطفل في دوائر صغيرة تغطي جميع الأسطح، وشجع طفلك على بصق معجون الأسنان بعد ذلك، لكن عليك أيضًا التحقق من حصول طفلك على الكمية المناسبة من معجون الأسنان وأنه لا يأكل أو يلعق معجون الأسنان من الأنبوب.


استمر في مساعدة طفلك على تنظيف أسنانه بالفرشاة حتى تتأكد من قدرته على القيام بذلك بشكل جيد بما فيه الكفاية، وستكون هذه عادةً حتى يبلغوا سن الـ7 سنوات على الأقل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة